U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

ملخصات دروس الاقتداء المستوى الرابع ابتدائي الدورة الثانية




ملخصات دروس الاقتداء الرابع المستوى ابتدائي الدورة الثانية 



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، متابعي موقعكم البروفيسور يسعدني أنا الأستاذ محمد حجاج أن أضع بين أيدكم ملخصات  لدروس لمادة الاقتداء، و ذلك ليستعين بها كل من الأستاذ و حتى الأباء من أجي مساعدة متعلمين الصغار على التحصيل الجيد و لما لا حتى الأباء يستأنسو بها في محاولة مساعدة أبناءهم.

ملخصات دروس الاقتداء الرابع ابتدائي الدورة الثانية
ملخصات دروس الاقتداء الرابع ابتدائي الدورة الثانية 



أولا : تعريف ماد ة الاقتداء 
يستهدف الاقتداء في المنهاج المراجع معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من خلال وقائع السيرة وشمائله وصفاته الخِلْقية والخُلُقية، باعتباره النموذج البشري الكامل، قصد محبته واتباعه وتعظيمه وتوقيره ونصرته، لقوله تعالى: » لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا » سورة الأحزاب/ الآية 21
كما أن إدراج دروس متعلقة بفضل الصحابة ومحبتهم، وذلك لتعميق العقيدة السنية عند التلاميذ في مواجهة المخاطر المحدقة بهم، وحتى لا ندع لحبال وأَشْراك الإعلام الأجنبي ولمواقع التواصل الاجتماعي ولشبكة الإنترنت أن تصنع قيما معينة عند شبابنا قد يدفع المجتمع كله ثمن ذلك إما تطرفا أوعنفا؛ أو تفسخا وانحلالا من كل قيم الأخلاق والفضيلة!
فقد حاول المنهاج تدارك ذلك في مدخل الاقتداء حيث اخْتِيرت بعناية محطات تربوية بارزة من سيرة الخلفاء الراشدين الأربعة للتأسي والإقتداء بهم، والوقوف على جهودهم في حفظ القرآن الكريم و السنة المطهرة.

ثانيا : ملخصات دروس مادة الاقتداء المستوى الرابع الدورة الثانية 

هذه الملخصات من انجازي بالاعتماد على المقرارات و المقاربات الكفيلة بتدريس مادة الاقتداء بالمستوى الابتدائي و خاصة المستوى الرابع، الذي سبق و أن درست في هذا المستوى أكثر من أربع سنوات، كما أحيطكم علما أن هذه الملخصات فقط للدورة الثانية،  ترقبوا الملخصات الخاصة بالدورة الأولى. أما الآن أترككم مع هذه الملخصات.   


بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم 

أثناء خلوة الرسول صلى الله عيه و سلم و حده بغار حراء جاءه الملك جبريل عليه السلام المكلف بالوحي، فأنزل عليه القران الكريم، و كانت أول سورة نزلت عليه صلى الله عليه و سلم هي سورة العلق، و في ذلك الحين كان النبي صلى الله عليه و سلم يبلغ من العمر أربعين سنة ففزع النبي صلى الله عليه و سلم من المشهد الذي عاشه، و عاد مسرعا الى زوجته خديجة بنت خويلد و حكى لها ما حصل له فخففت من روعه و كانت هي أول من أمن به.


اسلام خديجة بنت خويلد رضي الله عنها 

بعدما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل بالوحي وهو في غار حراء فزع و عاد خائفا إلى زوجته خديجة، و حكى لها ما وقع فهدأت من روعه وذكرته بمحاسن خلقه وفضائله على أنها دليل بأن الله لن يخزيه. فصدقته و آمنت به فكانت بذلك أول من أسلم من أمهات المؤمنين رضي الله عنها.

أحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصلي عليه 

أحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ليحبني الله تبارك و تعالى، لقوله صلى الله عليه وسلم و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من ولده ووالده و الناس أجمعين .
و حب الرسول صلى الله عليه وسلم يجعلني أقتدي بسيرته، وكما يجب عليا كلما سمعت اسمه صلى الله عليه و سلم أو صفته أو خلقة له أن أصلي عليه بقول: صلى الله عليه وسلم .و ذلك يجعلني أذكره باستمرار.
الاسمبريد إلكترونيرسالة