U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

دليل الأستاذ فضاء الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد



دليل الأستاذ  فضاء الرياضيات المستوى  الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد 






دليل الأستاذ فضاء الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني ، إني فعلا أعتذر أشد الاعتذار عن التأخير في تنزيل ما يفيدكم بسبب بعض الأمور الشخصية و كذا الإرهاق الذي جمع ما لذ و طاب من السنة الماضية، سنة من العمل على أكملها، و لكن الآن أنا عدت مع كامل قواي من أجل جلب الجديد لزواري الأعزاء و أول ما قد أبدآ به اليوم هو دليل الأستاذ فضاء الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد الذي يحتوي على جميع التغيرات التي جاءت بها وزارة التربية الوطنية و البحث العلمي : 


دليل الأستاذ  فضاء الرياضيات المستوى  الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد
دليل الأستاذ  فضاء الرياضيات المستوى  الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد 



دليل الأستاذ فضاء الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد

في إطار إصلاح المناهج التربوية، تم إعداد هذا الدليل وفق مقاربة منهجية تتجلى في:
اعتماد أسس ومبادئ تربوية حديثة تعتبر التعلم نشاطا وجدانيا يحدث في سياقات اجتماعية، وتجعل المتعلم والمتعلمة في قلب الاهتمام والفعل والتفكير خلال العملية التربوية التكوينية كما جاء في الميثاق الوطني للرتبية والتكوين )المادة 6.)
توظيف مستجدات البحث في ديداكتيك الرياضيات في إعداد وبناء وتنظيم أنشطة كل درس، وكذلك
في الاقرتاحات الواردة في التذكير والإرشادات الديداكتيكية، وفي تنويع مجالات تقديم المفاهيم، وفي استثمار المتغريات الديداكتيكية، وفي المراجع المقرتحة لتقوية التعلمات وتنمية التكوين.
تبني طرائق بيداغوجية فعالة وقائمة على الإنصاف، تراعي وتيرة التعلم والفروق الفردية، وتعتمد ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم باتباع خطة تنبني على الملاحظة التجريبية والمناولات وعلى تنويع أساليب العمل داخل القسم وخاصة العمل في مجموعات صغيرة.ً بالتقويم التشخيصي
إعداد اسرتاتيجية لتطوير أساليب التقويم تنبني أساسا على التقويم التكويني، بدء
والعالجي ومرورا بتقويم المهارات والقدرات المستهدفة وتعبئة نتائج التقومي في بطاقات التقويم الفردية ووصولا إلى استثمار النتائج وتحديد الفئات التي تحتاج إلى دعم.
بلورة خطة لتحسني أساليب الدعم، وذلك من خلال أنشطة الحساب الذهني المقرتحة وكذلك من خلال كيفية استثمار نتائج تفريغ شبكات التقويم الفردية.
اتباع تخطيط وبرجمة محكمة لمكونات البرنامج انطلاقا من التوزيع السنوي للدروس إلى وصف مختلف الأنشطة واللوازم الديداكتيكية الضرورية بما فيها تلك الجاهزة في صفحات التقطيع بالكراسة وبالدليل.
نعتبرهذا الدليل منطلقا أساسيا لكل الأنشطة المقرتحة ومرجعا ييسر تهييئ استعمال كراسة المتعلمة والمتعلم.
وذلك باقتراح أنشطة لرتييض الوضعيات وبناء المفاهيم تتمركز حول المتعلم وتساعده على بناء معارفه وتنمية كفاياته عن طريق مناولات وألعاب تربوية متعددة وغنية.
وهو أيضا امتداد للأنشطة الواردة بكراسة المتعلمة والمتعلم، لاشتماله على عدة ورشات تربوية تغطي مختلف مكونات منهاج الرياضيات، أعدت لإغناء مكتسبات المتفوقين والمتفوقات ولدعم الصعوبات التي قد يصادفها الأطفال خالا سريورة تعلمهم. هذه الصعوبات يتعرف عليها المتعلمة والمتعلم عن طريق بطاقات تقوميية سهلة الاستعمال أدرجناها بكراسة المتعلمة والمتعلم. وهي مدرجة كذلك في هذا الدليل. ويشتمل هذا الدليل على مقدمة منهجية في الجزء الأول تتضمن :
  • مدخل الكفايات.
  •  نظرية الوضعيات الديداكتيكية.
  • منهاج الرياضيات.
  • القماربة المنهجية المعتمدة.
  • تنظيم الأنشطة الرياضياتية.
  • اسرتاتيجية التقويم والدعم.
  • جداول التوزيع السنوي للدروس حسب الوحدات والمكونات الأساسية.
ويتضمن الجزء الثاني وصفا للربجمة السنوية للدروس ولأسابيع تقويم ودعم وتوليف التعلمات.
نرجو أن يساهم هذا الدليل في تحقيق النتائج المتوخاة وأن يجد فيه كل من الأستاذ والأستاذة ما يساعدهما على أداء مهامهما التربوية على الوجه الأمثل، والله ولي التوفيق.

لتحميل دليل الأستاذ فضاء الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي وفق المنهاج الجديد







الاسمبريد إلكترونيرسالة