U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد


دليل  الأستاذ الأساسي في  النشاط العلمي  المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد



دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد : السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته وفق التغيرات التي جاءت بها وزارة التربية الوطنية و البحث العلمي فيما يخص مقرارت المستويات الإبتدائي موقع البروفيسور محمد حجاج  يبحث دائما عما يناسبك أيها المعلم و أيتها المعلمة من أجل تقديم الأفضل و المتميز لصغارنا أو للجيل الصاعد لهذا يضع بين أيديكم دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد.


دليل  الأستاذ الأساسي في  النشاط العلمي  المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد
دليل  الأستاذ الأساسي في  النشاط العلمي  المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد


اعتبارا للمستجدات الرتبوية التي عرفتها الساحة التعليمية، وطبقا لربنامج مادة النشاط العلمي المحين للسنة الأوىل من التعليم االبتدائي، تم إعداد كراسة التلميذ وهذا الدليل وفق الاختيارات الرتبوية الموجهة لأعضاء جلان املناهج الرتبوية املغربية للتعليم االبتدائي واعتمادا على أسس تربوية تتوخى التوفيق بين خصوصيات المادة وحاجيات المتعلمين.
وانطلاقا من غاية إعداد رجل غذ مستقل قادر على الانسجام مع مختلف المتغريات الاجتماعية الإيجابية، حرصنا على معاجلة وحدات الربنامج بشكل يراعي خصوصيات المتعلم والمتعلمة بهذا المستوى، ويجعل منه محورا للعملية التعليمية-التعلمية يساهم بتلقائية وفعالية، من خلال إشراكهما في مناقشة الأنشطة التمهيدية المقرتحة في بداية كل حصة، والتي أوليناها أهمية بالغة لختيارها لتكون مبثابة وضعية انطلاق، يمكن استثمارها الديدكتيكي المناسب من تشويق المتعلمات والمتعلمني وتحفيزهم لطرح المشكل العلمي المراد مقاربته، واستثمار الأنشطة المقرتحة كخطوة موالية لتمحيص الفرضيات التفسيرية بغية التوصل إلى الاستنتاجات المناسبة بطريقة ممنهجة ودون إقحام، مع مراعاة المستوى العمري وقدرات المتعلمات والمتعلمين في الاتجاه المرغوب فيه، مواكبة للإصالح الطموح المعتمد من لدن وزارة الرتبية الوطنية، ولتفعيل الاختيارات الهادفة المبنية أساسا على القيم وتنمية وتطويرالكفايات الرتبوية.
وانطلاقا مما سبق، نتوخى أن يعمل نظامنا التربوي التكويني مبختلف آلياته ووسائله الاستجابة للحاجات الشخصية المتعلمات والمتعلمني، والسهر على التكوين المتكامل والمتوازن لشخصيتهم معرفيا ونفسيا ووجدانيا واجتماعيا، أي مراعاة الاعتبارات التي حدت ببالدنا الى اعتبار قضية إصالح الرتبية والتكوين ضمن الأولويات الكبرى.
وأملنا أن تتظافر مختلف الجهود لتحقيق ما نصبو إليه. ونسأل الله التوفيق وسداد الرأي.
إرشادات حول التعامل مع الدليل
تم تقسيم الدليل الى ثالثة أجزاء :
يتضمن الجزء الأول الاختيارات والتوجهات العامة خصوصا البيداغوجية منها كما وردت في وثيقة المنهاج الدراسي المحين للتعليم الابتدائي. ويشمل هذا الجزء ملمح الطفل ومواصفاته في بداية سلك التعليم الابتدائي وفي نهايته، كما يشمل التوجهات والاختيارات في مجمالات المقاربة البيداغوجية والمضامين  الدراسية وترصيف برامج المواد الدراسية. ويختتم هذا الجزء بالتخطيط وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن والفضاء
المدرسيين والتوجهات والاختيارات في مجال التقويم والإشهاد.
وقد خصص الجزء الثاني للتوجيهات الرتبوية والبرامج الدراسية الخلاصة بالنشاط العلمي؛ حيث تم التطرق إلى المبادئ التربوية الأساسية، والأهداف العامة لتدريس مادة العلوم، ثم مكونات مادة العلوم والمبادئ الموجهة لتدريس وتعلم هذه المادة. بعد ذلك قدمت بعض التوجيهات المنهجية واقترحت بعض الوسائل التعليمية والمعينات الديدكتيكية التي يمكن توظيفها. وقدمت في هذا الجزء المجالات والمحاور الدراسية، وكذا التنظيم الزمني للدراسة والكفاية الخاصة بمادة النشاط العلمي في السنة الأولى من
التعليم الابتدائي. وفي نهاية هذا الجزء تم اقتراح جدول يهم توزيع وحدات برنامج النشاط العلمي بالسنة الأولة وحصصها خلال الأسابيع المقررة في السنة الدراسية، كما اقرتحت الخطوات المنهجية لتخطيط وتدبير حصة أو درس في النشاط العلمي باعتماد نهج التقصي.
أما الجزء الثالث الخاص بتدببر حصص الوحدات فقد استهل بالخطوات المنهجية المعتمدة لبناء حصص الوحدات، وببطاقة وصفية لأهم فقرات الجانب المنهجي المساعد على تدريس النشاط العلمي بالسنة الأولى الابتدائية.
أما بخصوص الوحدات الست المقررة، فقد استهلت كل وحدة بجانب معريف يعترب الحد الأدنى من
المعارف التي يتطلبها الموضوع، ويتعدى ذلك في بعض الحالات. يلي ذلك توزيع الحصص داخل الوحدة بتدقيق أهدافها، إضافة إلى تذكير بالتعلمات الأساسية للمستوى السابق واالمتدادات المرتقبة بالنسبة لمادة النشاط العلمي خلال المستويات الموالية.
أما تدبير الحصص فقد خصصت له بطاقات مركزة تقدم للأستاذ بعض الاقتراحات والتوجيهات الاستثمار الكراسة سواء تعلق الأمر بالأنشطة التمهيدية وضعيات الانطالق أو الأنشطة المنجزة من طرف المتعلمات والمتعلمين أو أنشطة الاستنتاج، مع إدراج صفحات الكراسة بشكل مصغر بكل بطاقة. بعد كل وحدة تم تقديم حلول أنشطة التقويم والدعم، وإدراج حلول أنشطة تقويم ودعم نهاية كل أسدوس عند الانتهاء من ثالث وحدات.
كما يتضمن الدليل لمحق خاصة ببعض الموضوعات البيداغوجية أدرجناها مكتسيه من أهمية وما تتضمنه من مستجدات ستساعد الأستاذة والأستاذ لربط الجانب العملي بالخلفيات النظرية المؤطرة له، وتساهم المحالة في تكوينهما الذاتي. ويتعلق الأمر بالمحاور التالية :
- الكفايات
- المفهوم العلمي وكيفية بنائه
- خطوات الاستدلال العلمي والنهوج العلمية
- التمثالات والعوائق
- النقل الديدكتيكي
- البيداغوجيا الفارقية
- بيداغوجيا الخطإ
- بيداغوجيا المشروع
- الوسائط البيداغوجية والوسائل التعليمية
- التقويم التربوي والدعم الرتبوي
- إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

للتحميل دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد


الاسمبريد إلكترونيرسالة