U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

الجهاز العضلي




الجهاز العضلي



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته أعزائي متابعي موقعكم البروفيسور محمد حجاج حاولت اليوم شرح و تلخيص درس الجهاز العضلي للمسوى الثالثة إعدادي كي يستفيد منه الأستاذ و أيضا لمساعدة التلاميذ على الاستعداد الجيد و المبكر للامتحان كما أن هذه الملخصات تكون سندا كبير و مساعدا قويا لحفظ الدروس بطريقة سريعة جدا .

الجهاز العضلي
الجهاز العضلي




 لكي لا أكيل عليكم أترركم مع ملخص و شرح لهذا الدرس :

تعريف الجهاز العظلي :
هو عبارة عن مجموعة من العضلات التي تتكون من خلايا عضلية وتسمى بالألياف العضلية وهي وحدة البناء الأساسية للعضلات.
فوظيفة العضلات تسمح للألياف بأن تتقلص وتسترخي وذلك بواسطة نبضات الأعصاب وذلك يعني أن حركات التقلص والاسترخاء هي المسئولة عن الحركات في جسم الإنسان.
فالجهاز العضلي يستطيع الإنسان من خلاله أن يتحرك ويمارس نشاطاته اليومية فيطلق على العضلات في الجسم اسم اللحم ويبلغ عددها حوالي 600 عضلة تقريبًا أي ما يقارب 40% من وزن الإنسان فهي تعطي للجسم الشكل والكتلة.


أهمية الجهاز العضلي في جسم الإنسان :
الجهاز العضلي: والجهاز العضلي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان ، فهي التي تجعلك تشعر بقدرتك على التعامل مع الأعباء التي تقع على كاهلك ، كما أنها تسمح لك بالسيطرة على كافة الأمور التي قد تطرأ في حياتك ، فتخيل أن ابنك البالغ من العمر خمسة عشر عاما قد كسرت ساقه مثلاً، واحتاج الأمر إلى نقله إلى المشفى ، ولا تجد وسيلة مواصلات مناسبة ما الحل برأيك ، الحل أن تحمله أنت على يديك ، وتركض به باتجاه المشفى ، ولولا القدرة العضلية لما استطعت أن تقوم بهذا الأمر كيفما تريد . فكمال الأجسام يمنحك القدرة على بناء عضلات قوية وسليمة في جسمك ، بحيث تكون قادرا على تحمل أي أمر قد يطرأ في حياتك .
يتكون الجهاز العضلي عند الإنسان من عضلات مختلفة الأشكال و الأحجام ( الطويلة ، مستديرة ، مسطحة ) تؤدي وظيفتها بفضل بنيتها و خاصيتها المتميزة
1) خاصيات العضلة :
تتميز العضلة الهيكلية بثلاث خاصيات و هي :

أ‌- الاهتياجية :
و تتمثل في قدرة العضلة الهيكلية على الاستجابة للإهاجة المباشرة بواسطة مهيجات مختلفة ، أو بطريقة غير مباشرة و ذلك بواسطة العصب الذي يعصبها .

ب‌- القلوصية: 
و تتمثل في تقلص العضلة بعد إهاجتها حيث تصبح منتفخة وصلبة مع انخفاض طولها
ت‌- المرونة
و تتجلى في إمكانية استرجاع العضلة لطولها الأصلي بعد إلغاء القوة المسببة في تمددها
2) بنية العضلة:
 
تتكون كل عضلة من عدة خيوط دقيقة تدهى الألياف العضلية و تبين الملاحظة المجهرية أنها خلايا عملاقة قد يصل طولها إلى عدة سنتميترات , يحيط بكل عضلة نسيج ضام يكون الغشاء الخارجي الذي يتشعب بداخلها عازلا مجموعات من الألياف العضلية تسمى الحزم بداخل كل عضلة توجد شعيرات دموية و أعصاب.

3) الصفيحة المحركة :
و هي منطقة تماس بين بنيتين خلويتين الليف العصبي و الليف العضلي
فعلى مستوى الصفيحة المحركة يتم انتقال السيالة العصبية من الليف العصبي إلى الليف العضلي بواسطة وسيط كيميائي يفرز من طرف النهائية العصبية .

4) المواد الضرورة للتقلص العضلي :

أثناء التقلص العضلي يتم هدم الكليكوز بوجود ثنائي الأكسجين و ينتج عن هذا التفاعل تحرير طاقة و ماء و ثنائي أكسيد الكربون
تستعمل هذه الطاقة في التقلص العضلي و تساهم في الحفاظ على حرارة الجسم 

5) وقاية الجهاز العضلي :
من بين الشروط التي تضمن العمل الفعال للجهاز العضلي :
  • تجنب أسباب الإرهاق العضلي كالقيام بتمارين رياضية غير ملائمة
  • تنجب استهلاك بعض المواد الضارة ، كالمنشطات و المخدرات و الكحول و التبغ
  • القيام بتمارن رياضية ملائمة
الاسمبريد إلكترونيرسالة