-->
U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

المناعة الطبيعية و المناعة النوعية


المناعة الطبيعية و المناعة النوعية

السلام عليكم و رحمة الله تعالة و بركاته أعزائي المتابعين لموعكم موقع البروفيسور محمد حجاج، كالعادة نواصل شرح ووضع ملخصات مبسطة لمادة علوم الحياة والأرض بالمستوى الثالثة إعدادي لذى اليوم قمت بانجاز درس المناعة الطبيعية و المناعة النوعية من أجل الاستعداد الجيد للامتحان و طذا فهم الدروس جيدا .


المناعة الطبيعية و المناعة النوعية
المناعة الطبيعية و المناعة النوعية


 تنوع الجراثيم :تتواجد في محيطنا الخارجي كائنات حية مجهرية متنوعة تدعى المتعضيات المجهرية أو الجراثيم , هذه المتعضيات المجهرية توجد في أوساط مختلفة ( ماء، تراب، هواء، حليب...) ، منها ما هو نافع للإنسان ومنه ما هو ممرض وهذا النوع الأخير يدعى بالجراثيم الممرضة
خاصيات الجراثيم الممرضة :
عندما تتسرب الجراثيم الممرضة إلى الجسم تجد وسطا ملائما لعيشها فيؤدي ذلك إلى خمج جرثومي ، هذه الجراثيم الممرضة تتميز بقدرتها على إحداث المرض نتيجة تكاثرها السريع أو إنتاجها للسمين أو احتوائها على عليبة تسمح لها من الانفلات من آليات دفاع الجسم
المناعة الطبيعية و المناعة النوعية :
المناعة الطبيعية :
يتضمن هذا النمط من المناعة الحواجز الطبيعية للجسم و الاستجابة المناعتية غيرالنوعية 


أ‌- الحواجز الطبيعية للجسم :و تتجلى في الحواجز الفيزيائية كالجلد و الأغشية المخاطية التي تعتبر الحاجز الأول ضد الجراثيم أو في الحواجز الكيميائية التي تتمثل في إفراز سوائل تقضي على عدد كبير من الجراثيم أو توقف تكاثرها كالعرق و الدموع و البول 

ب‌- الاستجابة المناعتية غير النوعية عند اختراق الجراثيم الممرضة الجوافز الفيزيائية (إثر جرح مثلا) يصدر عنه رد فعل فوري و محلي يتجلى في حدوث الظواهر التالية :

  • الالتهاب : و و عبارة عن استجابة التهابية محلية يتميز بالأعراض الآتية : الإحمرار – الانتفاخ – الألم و ارتفاع محلي لدرجة الحرارة يترتب عنها انجذاب البلعميات. 
  • البلعمة : و هي ظاهرة مناعتية فورية تتم بواسطة البلعميات التي تقوم بابتلاع الأجسام الغريبة و التي تدعى بمولدات المضاد. 

الاستجابة المناعتية النوعية (استجابة مناعتية مكتسبة) في حالة عجز الاستجابة المناعتية غير النوعية في القضاء على الأجسام الغريبة تتدخل الاستجابة المناعتية النوعية , هذه الاستجابة المناعتية النوعية تتميز بكونها عبارة عن رد فعل بطيء و نوعي هذه الاستجابة المناعتية النوعية يمكن أن تكون ذات مسلك خلوي أو ذات مسلك خلطي.
أ‌- المسلك الخلطي :خلاله يتم تحسيس الكريات اللمفاوية و تنشيطها إذ يتحول بعضها إلى كريات لمفاوية متخصصة في تركيب و إفراز مضادات أجسام نوعية موجهة ضد مولد المضاد الذي تيبب في إنتاجها ، يتحول بعضها الآخر إلى كريات لمفاوية ذات ذاكرة.
ب‌- المسلك الخلوي :خلاله يتم تحسيس و تنشيط اللمفاويات T فيتحول بعضها إلى لمفاويات T قاتلة تهدم الخلايا المعفنة و الخلايا السرطانية و يتحول بعضها إلى لمفاويات T ذات ذاكرة .
 أصل الخلايا المناعتية و التعاون الخلوي : 
أ‌- أصل الخلايا المناعتية:
ينتج النخاع العظمي الكريات اللمفاوية و باقي الخلاي الدموية انطلاقا من الخلايا الأم حيث يتم التحاقها بالجهاز الدوراني تنضج اللمفاويات B مباشرة على مستوى النخاع العظمي بينما تنضج اللمفاويات T على مستوى الغدة السعرية.
ب‌- التعاون الخلوي
يتطلب حدوث الاستجابة المناعتية النوعية تعاونا خلويا بين البلعميات واللمفاويات B و اللمفاويات T قصد التعرف على وجود المضاد و تنشيط مختلف الخلايا المناعتية من جهة و كذا بين اللمفاويات B و T قصد إنتاج مضادات الأجسام من طرف الكريات اللمفاوية B و بالتالي إبطال و القضاء على مولد المضاد.

طرق تدعيم الاستجابة المناعتية :
يمكن تدعيم الاستجابة المناعتية بالوقاية أو العلاج
أ‌- الوقاية :
تتجلى الوقاية في عملية التطهير التي تتوخى القضاء على الجراثيم الموجودة في الجرح و كذا في الإنقاء الذي يستهدف منع الجراثيم من الدخول إلى الأنسجة أثناء إجراء العمليات الجراحية ، و التلقيح الذي يهدف إلى إنتاج الجسم لمضادات أجسام بكميات كافية لإبطال مفعول جراثيم معينة أو مرض معين و يتم ذلك بحقن الجسم بذوفان هذه الجراثيم أو بجراثيم متشابهة لجرثوم المرض المراد التلقيح ضده.
ب‌- العلاج :
يتم العلاج بإحدى الطرق التالية :

  • الاستمصال : و هو حقن مريض بمصل يحتوي على كميات مرتفعة من مضادات أجسام جاهزة صادرة من حيوان ممنع ضد نفس المرض
  • استعمال المضادات الحيوية : و هي مواد كيميائية تنتجها عض الفطريات المجهرية هذه المواد تمتاز بقدرتها على إيقاف تكاثر الكتيريا و بالتالي تسهل عمل البلعميات في بلعمة الجراثيم .
  • استعمال السولفامبيدات : و هي مواد كيميائية مصنعة تمتاز بقدرتها على التثبيت على بعض أنواع البكتريات حيث توقف تكاثره و بالتالي تقضي عليها.


الاسمبريد إلكترونيرسالة