U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

مفهوم التدريس


مفهوم التدريس 
تمهيد:
يعد لفظ "التدريس" من أكثر الألفاظ شيوعاً واستعمالاً في الحياة العملية والاجتماعية، ومع ذلك فلو سألت عن معنى "التدريس" لوجدت إجابات متعددة ومتفاوته، ولكنها تتفق على أنه عملية إيصال المعلومات إلى أذهان الدارسين. ومع صحة هذا المعنى إلا أنه لا يعتبر المعنى العلمي الدقيق.

مفهوم التدريس
مفهوم التدريس 


كما أن التطور في مجال التدريس وتزايد حقائقهكماً وكيفاً، أدى إلى تداخل مصطلحاته وعدم وضوحها، ومرجع ذلك لتعقد ظاهرة التدريس واختلاف التوجهات البحثية حولها. ومن أبرز المصطلحات التي برزت في مجال التدريس:

مهارات التدريس، أنماط التدريس، طرق التدريس، إستراتيجيات التدريس، مداخل التدريس، نماذج التدريس، مناشط التدريس، وسائل التدريس.
المفهوم اللغوي للتدريس:
التدريس مشتق من الفعل الثلاثي (َدَر َس) يدرس درساً، بمعنى: عفا وذهب أثره. ومن معانيه: درس الكتاب أي قرأه وأقبل عليه ليحفظه ويفهمه.
وقد وردت هذه الكلمة (التدريس) ببعض مشتقاتها في القرآن الكريم ست مرات، قال تعالى: "وليقولوا درست"، "ودرسوا ما فيه"، "وإن كنا عن دراستهم لغافلين"، "وبما كنتم تدرسون"، "وما آتيناهم من كتب يدرسونها"، "أم لكم كتاب فيه تدرسون."
وفي الحديث الشريف: "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلآ نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده."
أما في اللغة الإنجليزية فإن كلمة " "Teach لها عدة معان، منها:
  • إعطاء تعليمات.
  • توصيل شيء ما "مهارة – معرفة - "....
  • فعل شيء لكسب الرزق.
  • وضع شيء ما كحقيقة أو قاعدة.
  • إقناع شخص ما بفعل شيء.
  • تعليم شخص ما التعليمات الخاصة بعمل شيء معين
المفهوم الاصطلاحي للتدريس:أولا:  Teaching as a communication أ / التدريس عملية اتصالالتدريس عملية اتصال بين المعلم وطلابه، يحاول فيها إكسابهم المعلومات والمهارات والخبرات المطلوبة، من خلال طرق تدريسية ووسائل تعليمية. ويوضح ذلك الشكل التالي:
شكل يوضح أن التدريس عملية اتصال بين المعلم والطلاب
 ثانيا : التدريس عملية تعاون  Teaching as a CO - Operation
التدريس عملية تعاونية ويجري التفاعل فيها بين المعلم والطلاب، أو بين الطلاب وبعضهم البعض بإرشاد المعلم، وذلك لتحقيق أهداف محددة. ويوضح ذلك الشكل التالي:
شكل يوضح أن التدريس عملية تعاون بين المعلم وطلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض بيئة الصف الدراسي
المرسل
(المعلم)
المستقبل
(الطالب)
الرسالة (المادة التعليمية)
وسيلة تعليمية
طالب
معلم
طلاب
 ثالثاً:  التدريس نظام 
Teaching as a System
التدريس نظام متكامل له مدخلاته وعملياته ومخرجاته، المتمثلة في:

  • المدخلات: (معلم/ طلاب/ مناهج/ بيئة تعليمية/ )
  • العمليات: (أهداف/ محتوى/ طرق تدريس/ أساليب تقويم/ .)
  • المخرجات: (التغيرات المطلوب إحداثها في شخصية الطلاب.)
ويوضح ذلك الشكل التالي
شكل يوضح أن التدريس نظام يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة

 رابعا : 
التدريس نقل معلومات  Teaching as a Transformation 
التدريس نقل معلومات (مادة تعليمية)، من المعلم إلى الطالب، سواءًكانت هذه معلومة أو قيمة أو خبرة، تتفق مع الأهداف المنشودة للدرس.

خامسا :  
التدريس مهنة Teaching as a Career 
التدريس عملية تتكون من سلوكيات ومهارات محددة، تهدف إلى تحقيق التعلم، لكنها ليست مجموعة أعمال يؤديها المعلم بأي كيفية، بل إن الوعي مصاحب لتلك السلوكيات، وهذه المهارات هي التي تميز مهنة التدريس عن غيرها.
مما سبق يمكن القول أن التدريس:عملية تعاونية مخططة، يتواصل فيها المعلم مع طلابه والطلاب مع بعضهم البعض، من خلال سلوكيات ومهارات مهنية، باستخدام طرق تدريسية ووسائل تعليمية، بغية تحقيق أهداف تربوية وتعليمية محددة، وتخضع إلى  عملية تقويم شاملة ومستمرة.
مفاهيم ذات صلة بمفهوم التدريس:
التعليم  Instruction 
عملية اتصل منظم ضمن نظام تربوي، يتم من خلالها إكساب المتعلم معارف ومهارات واتجاهات وخبرات مقصودة ومنظمة، ضمن مناهج دراسية مخططة، ينفذها المعلمون خلال فترات دراسية محددة.التعلم  Learning 
هو العمليات والإجراءات التي يقوم بها الطالب تحت إشراف المعلم، من أجل الوصول إلى المعلومة وإتقان المهارة وتنمية الاتجاه، نتيجة مروره بخبرات مقصودة أو غير مقصودة.طريقة التدريس  Teaching Method 
هي مجموعة إجراءات التدريس التي يعدها المعلم ويخطط لاستخدامها، من أجل تحقيق الأهداف التدريسية بأقصى فاعلية وفي ضوء الظروف المتاحة.إستراتيجية التدريس  Teaching Strategy 
هي مجموعة من طرق التدريس الخاصة والعامة، والمناسبة للموقف التدريسي المراد تدريسه، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف الموقف التدريسي بمستوى عالي من الجودة والكفاءة.الدرس Lesson 
يمكن تعريف الدرس من منظورين، المنظور الزمني فيقال: الدرس هو المجال الزمني المخصص لتدريس موضوع دراسي محدد. 
ويمكن القول أن الدرس هو: مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمهارات المراد إكسابها للطلاب عبر موضوع دراسي محدد، وخلال مدة زمنية محددة.
الكتاب المدرسي (الدراسي) School bookهو الوعاء الذي يضم المحتوى العلمي المراد تدريسه للطلاب، وما يتضمنه من أنشطة وأساليب تقويم وفهارس وأشكال وإرشادات وغيرها.
أسلوب التدريس Teaching Style 
هو عبارة عن المهارات والأنماط والفنيات التي يستخدمها المعلم في طريقة التدريس، من أجل نقل المعلومات وبناء المهارات وتعزيز الاتجاهات في نفوس طلابه، وهي تختلف من معلم إلى آخر، لأنه ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمات الشخصية للإنسان.
الاسمبريد إلكترونيرسالة