U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

طرق التدريس، الأحلام، الإثارة الحسية، الاستقراء، القياس، الخرائط المفاهيم، التعيينات، الإثارة الحسية

طرق التدريس، الأحلام، الإثارة الحسية، الاستقراء، القياس، الخرائط المفاهيم، التعيينات، الإثارة الحسية 


طرق التدريس، الأحلام، الإثارة الحسية، الاستقراء، القياس، الخرائط المفاهيم، التعيينات، الإثارة الحسية
طرق التدريس، الأحلام، الإثارة الحسية، الاستقراء، القياس، الخرائط المفاهيم، التعيينات، الإثارة الحسية 

طريقة الأحلام Dreams 

تحتوي الأحلام على الحركة الشخصية ، والجلسة ، والمحادثة ، وهي جميعها عناصر كاملة لقصة جيـدة يمكن أن تحكي ويمكن للمتعلمين إبداع مسرحيات هزلية من أحلامهم بعد مراجعة ثانوية لهـا ، وإجـراء مجموعة من التعديلات ، وذلك عن طريق تقسيم المتعلمين إلى مجموعات عمل ، حيث يشـاركون فـي مناقشة ما الذي يتمنونه في أحلامهم اليومية ، إنهم يضعون كل أحلامهم التي تمنونها في مسرحية هزلية ، معدلين حلم أو مركبين أحلام عديدة ، ثم يكتبون نصا لإنتاج تلفزيوني ثم يحررون النص ويصورونه .

طريقة الإثارة الحسية Sensory Stimulation

يمكن لطريقة المثير الحسي أن تكون إبداعا نفسيا فقد يستثير المعلم متعلميه بإعطائهم جمل كمثيـر لهـم مثل:1 سقوط المطر في ليلة الصيف .
2 بداية إشراق الشمس.
3 المشي على الجليد المتساقط .
4 فراولة طازجة.... وهكذا.
ثم يكتب المتعلمين تقريرا حول أحاسيسهم وأفكارهم المتداعية ، وفي هذه العملية تساعد المتعلمـين فـيتمييز حسي عال. 

طريقة الاستقراء Inductive

ويقصد بها أن تبدأ المعلمة من الكل إلى الجزء فعلى سبيل المثال معلمة الاقتصاد المنزلي تقوم بالآتي:
أولاً : ذكر المجموعات الغذائية .
ثانيا : تعدد المجموعات الغذائية .
ثالثًا : تعطي مثال على كل واحدة منها .
رابعا : تحدد فائدة كل مثال .

طريقة القياس Measurement

إن هذه الطريقة عكس طريقة الاستقراء حيث تبدأ المعلمه بإعطاء الجزء وتنتقل إلى الكل. فعلى سبيل المثال تقوم معلمة الاقتصاد المنزلي :
أولاً : إعطاء أمثلة على أصناف من الغذاء .
ثانيا : تحديد فائدة كل مثال .
ثالثًا : تصنف الأمثلة تحت أي مجموعة .
رابعا : تعدد الأمثلة

طريقة الخرائط المفاهيم  Concept Maps

هي أسلوب يعلم المتعلمين مهارات التحليل والقدرة علي إيجاد العلاقـات ، وكـذلك تحديـد الأولويـات والتخطيط لأفكارهم بطريقه علميه منطقية .
تستخدم الخرائط المعرفية في كثير من المواقف التعليمية وفي عديد من المواد الدراسية ، فمثلا : إذا كان الموضوع يدور حول حقوق الطفل..... فيدور الحوار حول الجوانب ، التي يتناولها  علي النحو التالي :
  • الحق في المشاركة.
  • الحق في البقاء.
  • الحق في الحماية.
  • الحق في النمو.

الجوانب التي يمكن استنباطها ومعالجتها عند تناول موضوع "حقوق الطفل" وتتشعب من كل حق من هذه الحقوق أفكار، ترتبط بهذا الحق كالتالي:
تغذية - البدني - رياضة- صحة - العقلي - تعليم - تغذية - الوجداني - علاقات.
وتتطور قدره المتعلمين علي استخدام خرائط المعرفة بشكل تدريجي ، وتنمو هذه القدرة بملاحظة المعلم، وهو يستخدمها في مواقع مختلفة ، وبأهداف مختلفة ، وعلي المعلم إشراك المتعلمين في تكوين الخريطة ، وملاحظة مكونتها .
وتزداد خرائط المعرفة تقدما وتعقيدا وتنوعا ، لتحقيق أهدافا مختلفة ، وتساعد علي مزيد من الفهـم ، وتنميه التفكير المنطقي الواعي ، وبالتالي تنميه التفكير الإبداعي والابتكاري والقدرة علي حل المشكلات . الحق في النمو

طريقة التعيينات :Assignments

من الاتجاهات الحديثة في التدريس والتي يتزايد استخدامها يوماً بعد يوم تلك الاتجاهات التي تهدف إلـى تعليم المتعلم كيف يتعلم ، بدلاً من التركيز على تعليمه ماذا يتعلم . ولعل هذا الاتجاه يعتمد علـى فلسـفة تربوية ، تؤمن بأن الفرد الذي يتعلم طرق البحث مع الاعتماد على النفس في تحصيل المعرفة وفي تكوين المهارات الشخصية يستطيع أن يستمر في تعليم ذاته خارج حدود المؤسسات التعليمية وفي غيبة المعلم.
يقوم المتعلم بإعداد موضوع يحدده له المعلم كأن يرسم الجهاز الهضمي بالألوان ويوضح عليهـا بعـض البيانات المطلوبة ، أو قد يقوم بإعداد جزء من موضوع الفيتامينات الذائبة في الماء ، مصادرها ، نقصها ،....الخ ، ويقوم متعلم آخر بإعداد موضوع آخر وهكذا ثم يطلب من المتعلمين عرض هذه الموضوعات،ويقوم هو بالتعليق عليها وإثارة الحوار حولها وتصحيح بعض المعلومات إذا لزم الأمر .
فطريقة التعيينات تعني اعتماد المعلم في بعض أجزاء المقرر الدراسي فقط على المجهود الذاتي للمتعلمين من حيث تجميع المادة العلمية أي إجراء بعض البحوث الفردية أو الجماعية أو بعض الأعمال التطبيقيـة اليدوية وذلك خارج الوقت المخصص للمقرر الدراسي بجدول المدرسة تحتوي الأحلام على الحركة الشخصية ، والجلسة ، والمحادثة، وهي جميعها عناصر كاملة لقصة جيـدة يمكن أن تحكي ويمكن للمتعلمين إبداع مسرحيات هزلية من أحلامهم بعد مراجعة ثانوية لهـا ، وإجـراء مجموعة من التعديلات، وذلك عن طريق تقسيم المتعلمين إلى مجموعات عمل ، حيث يشـاركون فـي مناقشة ما الذي يتمنونه في أحلامهم اليومية ، إنهم يضعون كل أحلامهم التي تمنونها في مسرحية هزلية ، معدلين حلم أو مركبين أحلام عديدة ، ثم يكتبون نصا لإنتاج تلفزيوني ثم يحررون النص ويصورونه .

طريقة الإثارة الحسية Sensory Stimulation

يمكن لطريقة المثير الحسي أن تكون إبداعا نفسيا فقد يستثير المعلم متعلميه بإعطائهم جمل كمثيـر لهـم
مثل:
1 سقوط المطر في ليلة الصيف
2 بداية إشراق الشمس
3 المشي على الجليد المتساقط 
4 فراولة طازجة.... وهكذا
ثم يكتب المتعلمين تقريرا حول أحاسيسهم وأفكارهم المتداعية ، وفي هذه العملية تساعد المتعلمـين فـي تمييز حسي عال. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة