U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

طرق التدريس طريقة البيان العملي Demonstration

طرق التدريس طريقة البيان العملي Demonstration


طريقة البيان العملي :Demonstration

يقوم المعلم في طريقة البيان العملي بالأداء الفعلي لعملية أو عمل ما ، حيث يعرض ما يجب القيـام بـه وكيفية القيام به ، وعادة ما يتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على إعادة العملية أو العمل بعد قيام المعلـم بالبيان العملي ، ولهذا السبب فإن طريقة البيان العملي غالباً ما تستخدم مع طريقة أخرى مثل المحاضـرة أو التمرين العملي .
طرق التدريس طريقة البيان العملي Demonstration
طرق التدريس طريقة البيان العملي Demonstration


المزايا
:

يتعلم المتعلم بسرعة ويكون التعلم أكثر دوما في حالة استخدام طريقة البيان العملي للأسباب التالية :
1 تجسد طريقة البيان العملي الشرح وذلك بإعطاء معنى للكلمات.
2 توضيح طريقة البيان العملي الرؤية ، مع توضيح العلاقات بين خطوات الإجراء وتحقيق الهدف .

3 تستخدم طريقة البيان العملي عددا من الحواس مثل المشاهدة ، والاستماع ولمس الأجهزة .

العيوب:

1 يجب أن يوضح البيان العملي للمتعلم كيفية الأداء النموذجي ،ويجب أن يكون الإجراء سليما من الناحية الفنية .
2 يجب على المعلم أن يتأكد من أن الأجهزة تعمل بشكل سليم.
3 يجب تنظيم قاعة البيان العملي بحيث يمكن لجميع المتعلمين مشاهدة كل مراحل البيان العملي بوضوح الأمر الذي يتطلب ترتيبات خاصة للقاعة ، وكذلك ممكن شراء نماذج أو صنعها الأمر الذي يترتب عليـه استثمار أكثر تكلفة من حيث الوقت والمال والموارد الأخرى .
يستخدم البيان العملي بكثرة في التدريس ، وذلك عندما يتطلب الموقف التعليمي عرض وشـرح طريقـة عمل شيء مثل طريقة الجلسة الصحية أو المشية الرشيقة أو تركيب زرار أو طهي صنف من المأكولات أو طريقة سلوك في موقف معين أو........إلخ.
وليس من الضروري أن يقوم المعلم بالبيان العملي بنفسه في كل مرة بل من الأفضل أن يعطي الفرصـة أحياناً لبعض المتعلمين في الاشتراك معه أو في تقديم بيان عملي بمفردهم وتحت إشرافه .
وقـد يـدعى شخص لإعطاء بيان عملي في موضوع يعتبر خبيراً فيه وقد يستعين المعلم بفيلم متحرك أو فـيلم ثابـت يوضح طريقة عمل الشيء المراد عرضه.
فمثلاً عند عرض طريقة عمل غرزة في درس تطريز .. فإنه يتحتم أن تعرض المعلمة خطوات العمـل في الاتجاه نفسه الذي تتطلبه المتعلمة فإن كانت الغرزة تبدأ من جهة اليسار وتتجه إلى اليمين ..فيجب أن تراها المتعلمات في هذا التسلسل . ولن يكون ذلك ممكناً إذا وقفت المدرسة في مواجهة المتعلمـات )لأن يسارها يصبح يمينهن في ذلك الوضع( ومن ثم فعليها تخطيط بيانها العملي علـى نمـوذج تعمـل فيـه وظهرها إلى المتعلمات فيكون العمل أمامهن بالطريقة السليمة ، مع مراعاة ألا تخفى ما تقوم بعمله وهي في هذا الوضع . قد يفيد في تلك الحالة تكرار البيان العملي لمجموعات صغيرة من المتعلمـات بحيـث تجلس المعلمة بين متعلمات كل مجموعة لشرح وعرض طريقة العمل وممكن استخدام المرايا العاكسـة في تقديم البيان العملي .
يجب –وبقدر الإمكان- أن تكون الأشياء المستخدمة في البيان العملي من حجم ونوع الأشياء نفسها التـي تستعملها المتعلمات ، فمثلاً عند شرح طريقة ترتيب سرير يجب أن يتم الشرح على سرير حقيقـي ، لا على نموذج مصغر .
على المعلم قبل اختياره لهذه الطريقة أن يتأكد من مجموعة نقاط ، أهمها :1 هل تصلح طريقة البيان العملي لتدريس هذا الجزء من المادة الدراسية ؟ وهل هي أفضل طريقـة لتحقيق ذلك ؟
2 هل تتوفر في المدرسة الأدوات والأجهزة اللازمة للبيان العملي ؟ وهل تعمل تلك الأجهزة بصورة مرضية ؟
-3 هل يتسع المكان للمتعلمين ، بحيث يستطيع كل منهم مشاهدة البيان العملي بوضوح ؟
4 هل يتسع الوقت للقيام بالبيان العملي بسرعة مناسبة ، تتيح الفرصة للمتعلمين لمتابعة وفهـم كـل خطوة ؟
5 هل من الممكن إعداد بعض مراحل العمل قبل البدء في البيان العملي مما يوفر الوقـت ويسـمح بتسلسل خطوات العمل ؟
6 هل يحتاج البيان العملي إلى تحضير بعض الوسائل التعليمية التي تزيد من وضـوح الرؤيـة أو الشرح ؟
الاسمبريد إلكترونيرسالة