U3F1ZWV6ZTQwMzMwMTI2Mjg4X0FjdGl2YXRpb240NTY4ODQ2ODcwMDE=
recent
أخبار ساخنة

طرق التدريس طريقة المناقشة الحوار Discussion و طريقة الندوات Panel Discussion و طريقة المناظرة Debate

طرق التدريس طريقة المناقشة الحوار Discussion و طريقة الندوات Panel Discussion و طريقة المناظرة Debate

طرق التدريس طريقة المناقشة الحوار Discussion و طريقة الندوات Panel Discussion و طريقة المناظرة Debate
طرق التدريس طريقة المناقشة الحوار Discussion و طريقة الندوات Panel Discussion و طريقة المناظرة Debate

طريقة المناقشة  الحوار Discussion


تعتبر من الطرائق التدريسية التقليدية والتي تعتمد على الإلقاء والمناقشة وأن المعلم يقوم بشرح المادة في الحصة الدراسية وخلال عملية الشرح والتقديم يقوم بإثارة مجموعة من الأسئلة والتـي تفسـح المجـال للمناقشة ما بين المعلم والمتعلمين من أجل التوصل إلى الحقائق ويقوم المعلم بالإجابة على الأسئلة المثارة من قبل المتعلمين .

مميزات طريقة المناقشة :

1 تدفع المتعلمين إلى المشاركة والاستمتاع بها وتشجيعهم على ذلك .
2 يستطيع المعلم التعرف على مستوى متعلميه بشكل جيد.
3 تنمي القدرات الفكرية والمعرفية للمتعلمين وتدريبهم على التحليل والاستنتاج .
4 يكون المتعلم فيها مركز النشاط والفعالية .
5 تنمي لدى المتعلمين حب التعاون والعمل الجماعي .
6 تنمي لدى المتعلمين على الأسلوب القيادي وتحمل المسؤولية .
7 تزرع الشجاعة في نفوس المتعلمين وتخلصهم من الخجل وتنمي روح المشاركة.
8 تنمي القدرة على الحوار والمناقشة والجرأة .
9 تنمي فيهم عادة احترام آراء الآخرين وتقدير مشاعرهم، حتى وإن اختلفت آراؤهم عن آراء زملائهم.
10 من خلال المناقشة يستطيع المتعلم أن يجمع أكبر قدر من المعلومات عن الظاهرة الواحدة.

عيوب طريقة المناقشة :

1 قد يتم التركيز على طريقة المناقشة وليس على الأهداف المحددة.
2 قد تقود المناقشة إلى مواضيع بعيدة عن الهدف.
3 قد لا يستطيع المتعلمين الذين لديهم الخجل من الاشتراك في المناقشة.
4 قد يسيطر على المناقشة عدد محدد من المتعلمين.
5 قد لا يستمع المتعلمين لما يطرحه زملاؤهم وذلك لانشغالهم بتحضير أسئلة .
6 قد يستخدم المتعلمين كلمات ومصطلحات غير واضحة وغير محددة.
7 أن تكرار بعض المتعلمين لما سبق وذكر من قبل الأخير سوف يولد الملل وعدم متابعة المناقشة .
8 قد تطرح أسئلة غير واضحة وغير محددة بالشكل الذي يولد الارتباك والنفور من المناقشة .
9 في حالة عدم تمكن المعلم من السيطرة على الصف وسير المناقشة فإن ذلك سوف يقود إلى ظهـوربعض المشاكل في الصف كعدم انضباط المتعلمين وعدم إمكانية السيطرة عليهم.
10 إذا لم يحدد المعلم أهداف درسه جيدا منذ البداية ، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب .
11 أن عنصر الوقت قد يسرق الجميع ، ما لم يكن المعلم منتبها له وواعيا لمروره.
12إذا لم يطلب المعلم من المتعلمين أن يقرأوا الدرس مسبقا ستكون المناقشات بلا أساس.
13 إذا لم يضبط المعلم إدارة الحوار والنقاش بين المتعلمين فإن الدرس سوف يتحول إلي مكان للفوضي، يتحدث فيه الجميع ، بينما لا يستمع منهم أحد .
14 إذا لم يهتم المعلم بتسجيل وتلخيص الأفكار المهمة في أثناء المناقشة فإنها سوف تضيع الفائدة منه.
15 إن عدم انتباه المعلم إلى المتعلمين الذين لديهم الرغبة في الظهور على حسـاب الآخـرين سـوف يجعلهم يسيطرون على المناقشة وينفردون فيها .

طريقة الندوات Panel Discussion

تعتبر الندوة نوع من أنواع المناقشة ، وتشترك فيها مجموعة من الأفراد ، يتراوح عـددهم بـين ،7-5 يعرض كل منهم جانبا من جوانب موضوع معين ، وفق تخطيط سابق واستعداد من كل أعضاء الندوة ، وقد يكون أعضاء اللجنة من بين المتعلمين من الفصل نفسه ، أو من أشخاص آخرين. وللندوة قائد يدير الحوار ، بحيث يتيح الفرصة المتكاملة لكل عضو من الأعضاء من حيث الزمن ، ويمنع المقاطعات أو المشاحنات التي قد تحدث بين بعض أفراد الندوة ، ويلخص قائد الندوة الآراء المطروحـة من آن لآخر ثم يجملها في نهاية الندوة ، وحينئذ قد يفتح المجال لتوجيه الأسئلة من المستمعين .
يستمع المتعلمين للحوار الدائر بين أعضاء الندوة و يسجلون ملاحظاتهم ، ويستعدون بأسئلتهم التـي قـد يودون توجيهها لهؤلاء الأعضاء في نهاية الندوة .
وقد تستخدم معلمة ) الاقتصاد المنزلي ( هذه الطريقة مثلا عند دعوة بعض المسئولين من وزارة التموين والاقتصاد وربات البيوت لمناقشة دور المستهلك وواجباته ، أو قد تكلف المعلمة مجموعة من المتعلمـات بالبحث والقراءة حول موضوع معين، مثل)أسباب سوء التغذية وعواقبها.( ثم توزع عناصر الموضوع علي المتعلمات ،وتحدد لهن بعض المراجع لتجميع المادة العملية ، أو تكلفهن بعقد لقـاءات مـع بعـض المتخصصين ، لتجميع آرائهم حول الموضوع ... وفي اليوم المحدد للندوة ، تقـوم المتعلمـات بـدور
أعضاء الندوة ، وتقوم واحدة منهن بدور القائد .

طريقة المناظرة Debate

تشبه المناظرة الندوة من حيث عدد الأعضاء وطريقة تنظيمها ... إلا أعضاء المناظرة ينقسمون عادة الي قسمين ، يتبنى كل قسم منهما وجهة نظر مخالفة أو معارضة لوجهة نظر القسم الثاني حـول موضـوع معين . 
وهي كالندوة ، قد يقوم بالمناقشة فيها أشخاص متخصصون ، يدعوهم المعلم إلي فصله ، وتدور المناظرة أمام المتعلمين ، أو تتكون المناظرة من بعض متعلمين الفصل أنفسهم .
وللمناظرة قائد يدير المناقشة ويلخص الآراء ، ويعطي الفرصة المتكافئة للأعضاء لإبداء الرأي ، وفـي نهاية المناظرة ... تتاح الفرصة للمتعلمين لتوجيه الأسئلة ولمناقشة الأعضاء حول آرائهم .
تفيد المناظرة في تعليم المتعلمين احترام وجهات النظر المغايرة لآرائهم الشخصية ، وأن يفرق الفرد بين اتجاهه نحو الرأي وصاحب هذا الرأى ... كما تفيد المناظرة في حالة اشتراك المتعلمين أنفسهم فيها فـي تعليمهم كيفية التعبير الدقيق عن الفكرة التي يريد طرحها ، والقدرة علي اختيار الألفاظ بدقة ، والتفكيـر المنطقي والحجة في الإقناع .
وتستطيع معلمة ) الاقتصاد المنزلي ( استخدام طريقة المناظرة في مواقف تعليمية متعددة، مثل مناقشـةالموضوعات المرتبطة بالقيم والعادات ، والعلاقة بين الآباء والأبناء، كمناظرة حول تفضل سـلعة مـن السلع مثلا فرن كهرباء أم فرن غاز ، وتفضيل الخضروات واللحوم المجمدة أم الطازجة ، والتفضيل بين خروج المرأة للعمل وتفرغها لأعمال البيت ...وهكذا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة